إدارة الأداء الوظيفي
Performance Management

رقم اعتماد: 21069197

إدارة الأداء الوظيفي كما عرفها  أرمسترونغ وبارون (1998) هي  «نهج استراتيجي متكامل لزيادة فعالية الشركات عن طريق تحسين أداء الأشخاص الذين يعملون فيها وتطوير قدرات الفرق والأفراد العاملين». 

وعادة ما يستخدم المدراء نظام إدارة الأداء من أجل التوفيق بين أهداف الشركة وأهداف موظفيها، وبالتالي ضمان الإنتاجية.

أى أنها نظام  متكامل يتم من خلاله  المدير إدارة وتقييم أداء الموظفين؛ اعتماداً على ميثاق أداء يتم تحديده مسبقاً، ويتكون من مجموعة من الأهداف والسلوكيات المطلوب الوصول إليها. وتهدف عملية نظام إدارة الأداء إلى خلق بيئة عمل تُمكٍن العاملين من الاستفادة المثلى من إمكانياتهم وقدراتهم، كما تعد الأداة الرئيسية التي  تمكن المدراء من إطلاع الموظفين بالأهداف المطلوبة منهم بالإضافة إلى التغذية الراجعة عن أدائهم نحو تحقيق هذه الأهداف. ويتمثل الهدف الرئيسي لنظام إدارة الأداء في تحسين مساهمة كل موظف في إنجاز الأهداف الإستراتيجية للمنظمة.

ونظام إدارة الأداء  يختلف عن تقييم الأداء فهو عملية مستمرة تبدأ بتحديد الأهداف وقياس أداء الموظفين في ضوء هذه الأهداف، ثم العمل على تحسين أدائهم؛ اعتماداً على نتيجة أدائهم. أيضا هو نظام يدار كعملية مستمرة بواسطة رؤساء الأقسام والمديرين  ويوفر تغذية راجعة للموظفين عن مستوى أدائهم.

أما "تقييم الأداء" فهى  عملية تستخدم أدوات لقياس أداء الموظفين ويتم عادة مرة واحدة  في نهاية العام ويوفر فقط تقييم نقاط القوة والضعف للموظف بواسطة إدارة الموارد البشرية دون توفير التغذية الراجعة من قبل المدراء

إدارة الأداء الوظيفي تمر بدورة من 6 خطوات تبدأ بـ :

1.      تخطيط الأهداف والجدارات للموظف بواسطة المدير

2.      مراجعة نصف سنوية للأداء في ضوء ما تم تخطيطه

3.      مناقشة نصف سنوية لمدى التقدم نحو إنجاز الأهداف

4.      التقييم النهائي للأداء في نهاية العام

5.      مناقشة نهائية لمدى التقدم نحو إنجاز الأهداف

6.      تحليل نتائج أداء الموظفين ويتم تقرير كيف يتم التعامل مع أصحاب الأداء العالي و نظرائهم ذوي الأداء المتدني من خلال الحوافز والجزاءات.

وتركز إدارة الأداء على أداء المنظمة أو إدارة من إداراتها، أو موظف، أو حتى عمليات بناء منتج أو خدمة بهدف مواءمة مواردها وأنظمتها وموظفيها مع الأهداف والأولويات الاستراتيجية ولها فوائد عديدة  مثل  تحقيق مكاسب مالية مباشرة و نمو المبيعات وخفض التكاليف في المنظمة ووقف التجاوزات في المشاريع مع التأكد من تواءم المنظمة مع أهداف الرئيس التنفيذي. بالإضافة الى تقليل الوقت الذي يستغرقه إنشاء التغييرات الاستراتيجية أو التشغيلية وتحفيز القوى العاملة لتحقيق أكثر من إنجاز، وليس فقط العمل المعتاد.

تتناول ورشة العمل هذه الأدوات اللازمة لإدارة الأداء من خلال التركيز على بعض الأدوات  كالتحليل الوظيفي – الوصف الوظيفي-  والتوصيف الوظيفي والتي من خلالها يتم تحديد الأهداف الرئيسية و المرجو تحقيقها مع معايير الأداء لكل وظيفة.

محاور الدورة :

  • التعرف على الفرق بين إدارة الأداء و تقييم الأداء

  • التعرف على عناصر عملية تقييم الأداء

  • المبادئ الأساسية لاستخدام معايير تقييم الأداء

  • الطرق الحديثة في إدارة الأداء وأخطاء التقييم​

بيانات الدورة:

  • تاريخ البرنامج :2 يناير 

  • وقت الدورة : 6:00 مساء- 9:00 مساء

  • مدة البرنامج: 4 أيام تبدأ يوم الاثنين 

  • ساعات التدريب: 12 ساعات

  • مكان الدورة : Online - ZOOM

  • سعر التسجيل : 450 SR وتدخل ضمن عرض خبير الموارد البشرية - للإطلاع على عرض الموارد البشرية فضلا الضغط على الرابط أدناه

  • جميع دوراتنا بشهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني